حساب الثلث الاخير من الليل

سُئل مايو 4 في تصنيف معلومات إسلامية بواسطة حلول الكامل

" حساب الثلث الأخير من الليل "

حساب الثلث الأخير من الليل ، حيث أننا نسمع خلال شهر رمضان المبارك العديد من التساؤلات التي يبديها المسلمون ، وإن دل هذا على أمر فإنما يدل على الحرص الشديد الذى يوجد عند المسلمين على تطبيق أمور دينهم بالشكل الصحيح ، وأخذ الفتوى من أهل العلم مع الابتعاد عن الأهواء والتشهي ، ومن الأمور التي يتم التساؤل عنها حساب الثلث الأخير من الليل ، ما هي أهميته ؟ ولماذا نقوم بحسابه ؟ وما هو الدعاء الذي يمكن أن ندعوها فى تلك الفترة ؟ وما أهمية الثلث الأخير ؟ وهناك أسئلة كثيرة سوف نقوم خلال مقالنا بالتعرف عليها والتعرف على رأي أهل الدين فى تلك الأمور .

 

حساب الثلث الأخير من الليل

حتى يتم حساب الثلث الأخير من الليل يجب فى البداية أن نقوم بتحديد عدد ساعات الليل ، وهذا عن طريق تحديد الوقت الذي تكتمل فيه عتمة الليل ( أذان العشاء ) إضافة إلى وقت طلوع الفجر الواضح ، لكن ساعات الليل قد تختلف بناء على عدة أمور وهي :

      • موقع المنطقة التي تسكن فيها فهناك مناطق يكون فيها الليل أطول من مناطق أخرى .

      • أي فصل من فصول السنة ففي فصل الشتاء يكون طول الليل أطول من فصل الصيف .

وبالتالي فإن طول الليل هو متغير من مكان لمكان ومن فصل إلى آخر ، وفي أي وقت ترغب بحساب ساعات الليل وذلك بحساب الوقت من أذان العشاء إلى أذان الفجر ، وهناك بعض المناطق المأهولة بالسكان لا تتجاوز فيها ساعات الليل الأربع ساعات ، وبعض المناطق قد يصل طول الليل إلى 17 ساعة ، ولكن في القارتين القطبيتين فإن طول الليل يصل إلى 24 ساعة ولكنّهما غير مأهولتين بالسكان .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه مايو 5 بواسطة مجهول
حساب الثلث الأخير من الليل

استفسارات ذات صلة

0 إجابة
0 إجابة
سُئل ديسمبر 17، 2020 في تصنيف التسلية والترفيه بواسطة مجهول
مرحبًا بك إلى الكامل للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...